:+ شبكة و منتديات سنار +:  

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قلبـي عــلى بلـــدي (السـودان) (آخر رد :خالد محمد عثمان حماد)       :: محشى الخروف ..... (آخر رد :أمير عبدالله موسى)       :: في بعدك يا غالي يا ( منتدي سنار ) (آخر رد :أمير عبدالله موسى)       :: ولاية سنار فى الصحافة السودانية (آخر رد :خالد محمد عثمان حماد)       :: مـــــالية و مــيزانية الجـــمعية الخـــيرية للعام 2014 (آخر رد :هاشم عبد الكريم)       :: إفــطـــار رمـضــان الخــــيرى الرابـــع 1435 هـ (آخر رد :خالد محمد عثمان حماد)       :: أدعوا معي بالرحمة والمغفرة للأخت ميمونة البدوي (آخر رد :أمير عبدالله موسى)       :: سفينة المستغفرين (آخر رد :أمير عبدالله موسى)       :: دخولك بالبسملة والشهادتين والصلاة علي النبي وخروجك بالاستغفار (آخر رد :أمير عبدالله موسى)       :: مشــــــروع أصـــدقاء الســكـــرى (آخر رد :موسى سليمان موسى)       :: مسدار أمى آمنة الفارقت (آخر رد :ودبانقا)       :: كــســــوة عـــيــد الـفــطـــر الـمبــارك لـلعـام 1435هـ (آخر رد :إنعام عبدالله النعيم)       :: كلمات مؤثرة ..مع اواخر أيام رمضان (آخر رد :ودبانقا)       :: ماذا أنجزنا في الأيام القليلة الماضية (آخر رد :ودبانقا)       :: يوميا وعلى طول شهر رمضان (آخر رد :Abosamer)      


العودة   :+ شبكة و منتديات سنار +: > المنتديات الــعـــامــة > العودة إلي سنار

العودة إلي سنار تواصل التاريخ والثقافات والأدب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2011, 07:47 PM   #1
الطيب ادريس
جندي خدمة المنتدي
 
الصورة الرمزية الطيب ادريس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: سلطنة عمان
المشاركات: 5,591
افتراضي سنار العاصمة الثقافية الاسلامية 2017م

سنار عاصمة الثقافة الإسلامية 2017م

أطلال قصر سلطان سنار

في شهر يونيو الذي مضى أقيمت بجامعة سنار إحتفالية كبيرة أقامتها الأمانة العامة لولاية سنار بمناسبة مشروع تحت شعار سنار عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2017م – (سنار موعدنا) وبجانب ذلك أقيمت ورشة عمل بهذه المناسبة قدمت فيها أوراق عديدة عملية تحدثت عن تاريخ السودان القديم ( ما قبل التاريخ ) وحضارة كرمة وكوش والممالك المسيحية في السودان ما قبل الإسلام وتاريخ السلطنة الزرقاء وآثار الممالك الإسلامية والعلاقة بين سنار وممالك غرب إفريقيا ، كما قدمت ورقة عن المتاحف في السودان.
هذه الإحتفالية ضمت العديد من العلماء المختصين في علم الآثار والتاريخ ووزير الثقافة الإتحادي المسئول خلف الله وعلى رأس هؤلاء العلماء البروفسور يوسف فضل حسن الذي قدم ورقة علمية قيمة تحدث فيها عن إنتشار الإسلام في السودان .
وتعود أهمية هذه الإحتفالية بمناسبة سنار عاصمة الثقافة الإسلامية 2017م ولأهمية مدينة سنار التاريخية وقيام دولة سنار الإسلامية أو السلطنة الزرقاء في عام 1504م بعد سقوط دولة المسلمين في الأندلس في أقصى الغرب الإسلامي في وقت كان فيه فرانسيس وإزابيلا من الإفرنج يحدثون أنفسهم بالنصر على المسلمين في الأندلس فكانت دولة سنار الإسلامية التي أقامت الفونج والوالعيدلاب حيث جمعت هذه الدولة شتات الممالك المنتشرة في ربوع السودان الحالي فكانت سنار أعظم مدينة تاريخية في إفريقيا وملتقى طرق من شرق إفريقيا وغربها وشمالها وجنوبها وهي مدينة كبيرة تمددت عليها مجموعات كبيرة من القبائل والأجناس المختلفة ، وقد شهدت ثلاثة قرون وأكثر هي مدة حكم الدولة السنارية أو السلطنة الزرقاء ، وهناك هجرات واسعة النطاق من علماء المسلمين إلى بلاد السودان المختلفة فالتف الناس حولهم يأخذون عنهم علوم الدين وآداب السلوك وعلوم العربية وانتشرت المساجد والزوايا والخلاوي كمدارس علم ، وتخرجت على يد هؤلاء الرواد أعداد غفيرة من أبناء السودان شاركو مع مع أساتذتهم في نشر العلم والمعرفة .
وقد كان قيام دولة سنار الإسلامية في القارة الإفريقية تعويضاً للعالم الإسلامي بعد سقوط بغداد في المشرق والأندلس في المغرب كما أنها كانت مستقلة عن سلطة الأتراك مما شجع العلماء من المشرق والمغرب إلى الهجرة إليها ، إذ وجدوا فيها دواعي الإستقرار والأمان والإجلال من سلاطين هذه الدولة كاشيخ عجيب المانجلك والشيخ بادى أبو قرون اللذان كانا يكرمان العلماء من أنحاء العالم العربي والإسلامي المختلفة ويحببان إليهم الإقامة في سنار مما يؤكد أن تاريخ الثقافة الغربية الإسلامية في السودان هي جزء مهم من من تاريخها في العالم العربي الإسلامي.
لقد هذا التجمع بالعديد من التوصيات التي لابد من تنفيذها حتى تتبلور للعالمية في العام 2017م بصورة تشرف السودان وأصله وتعرف العالم الإسلامي بسنار وأثرها الإسلامي والثقافي والإجتماعي ومكانتها التاريخية والعالمية بين المدن الإسلامية .
ومن أبرز تلك التوصيات في مجال البحوث والدراسات أن يرتكز العمل على شكل علمي مؤسس والإسراع بتنفيذ عدد من المشاريع العلمية .
الإستفادة من النشاط البحثي وتفعيل مركز السلطنة الزرقاء التابع لجامعة سنار ورابطة شعراء أبناء سنار التي لديها عمل ثقافي ثم عن دولة الفونج ، وإطلاق النداء للجهود لجمع الوثائق التاريخية وتنفيذ مشروع متحف سنار الذي يحتوي على آثار وتراث السلطنة الزرقاء .
وبناءاً على ما سبق المكانة التاريخية لسنار حيث أنها أقدم مدينة في السودان وعاصمة السلطنة الزرقاء التي تمددت شمالاً وجنوباً على إمتداد السودان الحالي وحيثما ذكر البروف يوسف فضل يرجع الفضل إلى دولة سنار في تكوين السودان الحالي بإرثه الإسلامي والثقافي والإجتماعي وتصاهر العرب والأفارقة وتمازجهم في هذه الدولة وتأصيل الثقافة العربية الإسلامية في السودان عن طريق الدعاة والعلماء من مصر وبلاد المغرب والحجاز وبلاد الرافدين والوفود إلى الأزهر الشريف بما يسمى برواق السنارية بمصر .
أضف إلى ذلك أن إسم السودان الحالي هو إختراع المستعمر وليس له أي دلالة تاريخية إذ أنه لا يعني سوى الإشارة إلى سواد لون السكان وكان يطلق في التاريخ القديم على كل الأراضي الممتدة من الحبشة إلى غرب أفريقيا .
اتمن على جهود القائمين على المشروع الكبير وعلى رأسهم البروفسور يوسف فضل حسن وحكومة ولاية سنار والجامعة السنارية ( سنار موعدنا ) .

سيف الدين مركز
مركز الدراسات الافريقية

________________________________________
__________________
السلطنة الزرقاء .. عراقة المكان .. وخصوصية الزمان

الطيب ادريس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 06:11 PM   #2
د. الزبير حمزة الزبير
مشرف منتدي الدين والحياة
 
الصورة الرمزية د. الزبير حمزة الزبير
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: السودان ـ ولاية سنار ـ عمار ة ابراهيم 56 مصنع سكر سنار
المشاركات: 4,056
افتراضي

أخي الطيب لك تحياتي
لقد كتبنا في ذلك كثيراً وقلنا لا يضيع إرث وراءه أقلام
وناشدنا منذ عام 2004م بأن تتولي جامعة سنار قيام المركز والمتحف السناري
فسنار بلد مليئة بالعلماء والباحثين المنتشرين في معظم أنحاء العالم
وجاء دورهم في إبراز مكنوناتهم عن سنار وتراثها وثقافتها وما ضيها التليد.
د. الزبير حمزة الزبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 08:38 PM   #3
عمر الامين
مشرف المنتدي السياسي
 
الصورة الرمزية عمر الامين
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,721
افتراضي

فعلاً أخوتي الكرام لكم التحية ينبغي على كل الحادبين على مصلحة سنار والغيورون على تاريخها الاسلامي وتراثها القيم وموروثاتها التي شكلت ثقافة اهل المنطقة وصدرتها الى الجوار .. ينبغي عليهم ان يذكروا المسئولين بهذه الاحتفالية الضخمة وسرعة الاستعداد لها منذ وقت مبكر حيث لا ينفع ان تجهز كل هذه الاستعدادات تيسوعة 2017 فسنار تحتاج الى نقلة حضارية عمرانية وتجهيز واجهات على ضفاف النيل تليق بمكانة سنار والتخلص من هذه الاكوام من القمامة وانعدام التنظيم هذا فضلاً عن المسارح والفنادق والمنتزهات . وقد حدثنا الاخ معتمد سنار عن المسارح في تلمسان التي تعتبر المدينة الخامسة ورغم ذلك اقل مسارحها يضاهي مبنى قاعة الصداقة .
لكم التحية والتقدير يا ريس ويا دكتور .
عمر الامين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 01:22 PM   #4
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
Post سنار عاصمة للثقافة الاسلامية 2017

تحدي كبير لنا و لسلطتنا الزرقاء

و للتعريف و التقريب و التداول و التفاكر

هذا البوستر سلسلة متواصلة

و ليكن مفتوح للجميع للاثراء

و حتمية الاستفادة من زخيرة المعلومات لمعايشة الحدث 2017 بعين

مثقفة و و اعية

و هو ذو شقين

الاول : المنظمة الام المعنية باختيار المدن

الثاني : سنار و الاستعداد و الخبرة
و لتكن البداية من الصفر

في الشق الاول

المنظمة الاسلامية للتربية و الثقافة و العلوم 


شعار المنظمة


التعريف بالمنظمة

اولا : التاسيس

كانت فكرةً راودت عقول قادة النهضة وزعمائها وروادها مع انبثاق فجر اليقظة في العالم الإسلامي،

وكان أملاً ملأ قلوب المصلحين والمجدّدين ودعاة الوحدة وجمع الشمل وانتظام العمل من أجل مصلحة الأمة، منذ منتصف القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين،

وكان هدفاً من أهداف التضامن الإسلامي منذ أن تردّدت الدعوة إليه، وتأكد الإلحاح عليه في صيغته المعاصرة، خلال العقد السادس من القرن العشرين،

وتبلورت الفكرة، وتحقَّق الحلم، في توصية من المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الخارجية (دكار ــ السنغال : 28 - 24 أبريل 1978 م)، وردت في القـرار رقم 9/9 ــ ث، بشأن توصيات المؤتمر العالمي الأول للتعليم الإسلامي .

وفيما يلي نصُّ هذا القرار :

" إن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية المنعقد في دورته التاسعة العادية في دكار، في جمهورية السنغال في الفترة من 17 إلى 21 جمادى الأولى 1398 هـ الموافق من 24 إلى 28 أبريل 1978 م .

وقد اطلع على التوصيات التي أصدرها المؤتمر العالمي الأول للتعليم الإسلامي بمكة المكرمة، بإشراف جامعة الملك عبد العزيز خلال الفترة ما بين 12 و28 ربيع الثاني 1397 هـ والخاصة بإقامة نظام تعليمي يستمد أصوله من الكتاب والسنة ويلتزم بالمفاهيم والتطورات التعليمية .

.1 يوصي الأمانة العامة بتعميم التوصيات المذكورة على الدول الأعضاء لتسترشد بها في وضع نظمها التعليمية والكتب المدرسية .

.2 ويؤكد أهمية إنشاء منظمة إسلامية دولية للتربية والثقافة والعلوم يكون مقرها مكة المكرمة، وتتولى التنسيق بين الجامعات والمؤسسات التعليمية والعلمية الإسلامية والإشراف على السياسة التعليمية الإسلامية .

يقرر :

.3 تكليف الأمانة العامة بدراسة هذا الموضوع بالتشاور مع المملكة العربية السعودية، وخاصة ما يتعلق بمشروع النظام الأساسي للمنظمة والميزانية المقترحة لها . "

* * *
ثم جاء المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الخارجية (فاس ــ المملكة المغربية : 12 - 8 مارس 1979 م) لتنفيذ تلك التوصية، في شكل إصدار قرار حول المنظمة الإسلامية الدولية للتربية والثقافة والعلوم .

وهذا نصّ قرار الإنشاء :

"إن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية المنعقد في دورته العاشرة (دورة فلسطين والقدس الشريف) في مدينة فاس في المملكة المغربية، في الفترة من 11 إلى 15 جمادى الثاني 1399 هـ الموافق من 8 إلى 12 مايو 1979 م .

إذ يؤكد القرار 9 / 9 ــ ث الصادر عن المؤتمر التاسع لوزراء خارجية الدول الإسلامية .

يقرر :

.1 إنشاء منظمة إسلامية دولية للتربيـة والعلـوم والثقافـة للتنسيق بين الوكالات المتخصصة بمنظمة المؤتمر الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة، وبين الدول الأعضاء بالمؤتمر، ويكون مقرها بالمغرب .

.2 إنشاء مركز عالمي للتربية والتعليم الإسلامي يضطلع بالبحوث التربوية وكل ما من شأنه أن يجعل من التعليم في البلدان الإسلامية تعليماً إسلامياً أصيلاً يكون مقره مكة المكرمة .

.3 تكـليف الأمـانة العـامة بمنـظمة المـؤتمر الإسـلامي بإعـداد مـشروع للنـظام الأسـاسي للمنـظمة الإسـلامية الـدولية للتـربية والـعلوم والثقافة وللـمركز العـالمي للتـربية والتعـليم الإسلامي بالتشاور مع حكومة المملـكة العـربية السعـودية وبالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز ورابـطة الجـامعات الإسلامية والاتحاد العالمي للمدارس العربية الإسـلامية الـدولية، على أن تـرفع هـذه الـدراسة بصورة أولية إلى المجلس الدائم لصندوق التضامن الإسلامي وإلى اللجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، للنظر فيها وتعميمها على الدول الأعضاء لاستطلاع رأيها تمهيداً لعرضها على المؤتمر الإسلامي الحادي عشر . "

* * *
ثم تطوّر المشروع من التوصية، إلى القرار بالإنشاء، إلى المصادقة على ( النظام الأساسي ) للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية في دورته الحادية عشرة (إسلام آباد ــ جمهورية باكستان الإسلامية : 22 - 17 مايو 1980 م) في قرار رقم 11/2 ــ ث .

وهذا نصّ قرار المصادقة :

"إن مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية المنعقد في دورته الحادية عشرة في مدينة إسلام آباد في جمهورية باكستان الإسلامية في الفترة من 2 إلى 7 رجب 1400هـ الموافق من 17 إلى 22 مايو 1980م .

إذ يذكر بالقرار رقم 9/ 9 ــ ث، الذي اتخذه المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الخارجية بداكار، والقرار رقم 12/10 ــ ث الذي اتخذه المؤتمر الإسلامي العاشر بفاس (دورة القدس وفلسطين ).

وبعد استعراض تقرير لجنة الخبراء المنعقدة بجدة وتوصية اللجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في دورتها الخامسة بكوناكري،

يقرر ما يلي :

.1 المصادقة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة .

.2 الموافقة على الميزانية المقترحة .

.3 تكليف الأمانة العامة بالتنسيق مع دولة المقر بالدعوة إلى عقد المؤتمر التأسيسي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة .

* * *
ثم كان القرار الأعلى الصادر عن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث (مكة المكرمة ــ المملكة العربية السعودية : 28 - 25 يناير 1981 م)، تأكيداً لإنشاء جهاز إسلامي دولي جديد ضمن أجهزة العمل الإسلامي المشترك في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي، يحمل اسم : " المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ". وجاء في قرار مؤتمر القمة الإسلامي الثالث تحت رقم 6/3 ث (ق أ) حول المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة،

ما يلي :

"إن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث (دورة فلسطين والقدس) المنعقد في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، في الفترة من 19 إلى 22 ربيع الأول 1401هـ / الموافق من 25 إلى 28 يناير 1981م .

إيماناً منه بأن المقوّمات الثقافية والتربوية للعالم الإسلامي تلعب دوراً هاماً، في الحفاظ على استمرارية وجوده، وصموده أمام عوامل المسخ والتذويب والاستلاب، وتساعده على مواجهة مختلف الهجمات أو الآراء المدسوسة على الإسلام في تربيته وعلومه وثقافته .

وتأكيداً منه على ضرورة إبراز معالم الثقافة والتربية الإسلامية والتعريف بهما في حظيرة العالم الإسلامي وفي مختلف أنحاء العالم، والتنسيق بين المؤسسات العلمية والتربوية الإسلامية القائمة في مختلف أقطار العالم، وخلق تيار قوي للتكامل فيما بينها، وفتح باب التفاهم والتعاون بين رجالات وأجهزة الثقافة الإسلامية وبين الثقافات الأخرى لصالح الإنسانية ولفائدة السلام العالمي .

وبعد الاطلاع على القرارين رقم (12/10 ــ ث) و(2/11 ــ ث) الصادرين عن المؤتمرين الإسلاميين، العاشر بفاس والحادي عشر بإسلام أباد، حول إنشاء المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، واختيار المملكة المغربية مقراً لها، والمصادقة على النظام الأساسي للمنظمة .

يقرر :

أولا : حث الدول الأعضاء على دعم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، وذلك بتيسير مختلف الوسائل الكفيلة بقيام كيانها والشروع في ممارسة المهام المنوطة بها .

ثانيـاً : دعوة الدول الأعضاء إلى الإعلان عن انضمامها إلى عضوية المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وحث الدول التي لم تصادق بعدُ على النظام الأساسي الخاص بها، على العمل لإنهاء إجراءات التصديق.

ثالثاً : الموافقة على توصيات الدورة السادسة للجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي انعقدت بجدة خلال شهر محرم 1401 هـ (نوفمبر 1980 م) والخاصة بعقد المؤتمر التأسيسي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بدولة المقر" .

* * *
ووفق هذا التسلسل الزمني، تطوّرت فكرة إنشاء جهاز إسلامي دولي متخصّص في قضايا التربية والعلوم والثقافة، عبر مراحل خمس، من الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية، فالدورة التاسعة، ثم الدورة العاشرة، فالدورة الحادية عشرة للمؤتمر. إلى أن صادق مؤتمر القمة الإسلامي الثالث على قرار إنشاء المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وحثَّ الدول الأعضاء على دعمها، ودعاها إلى الإنضمام إليها. وقد استغرقت المدة التي مرَّ بها المشروع أربع سنوات (1978 - 1981 م)، ثم مرت سنة قبل انعقاد المؤتمر التأسيسي العام، تنفيذاً لتوصية اللجنة الإسلامية للشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في دورتها السادسة المنعقدة في جدة بالمملكة العربية السعودية، في شهر نوفمبر سنة 1980 م.

... وهكذا تأسّست المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة جهازاً قائمَ الذات من أجهزة العمل الإسلامي المشترك ذا أهداف تجتمع حولها إرادة الأمة الإسلامية ممثّلةً في مؤتمر القمة الإسلامي، والمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية، ثم بعد ذلك المؤتمر التأسيسي العام لهذه المنظمة.

المقر الدائم - بالرباط - المملكة المغربية

كما سنري لاحقا ان شاء الله

و كذلك انضمام السودان 1982

و سنصل الي تلمسان - الجزائر عاصمة الثقافة هذا العام

لها و عليها

و النجف - العراق 2012 ان شاء الله ماذا اعتدت


و يتبع
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 01:28 PM   #5
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
Post


ثانيا : الميثاق

ميثاق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة
ميثاق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو ـ المصادق عليه من قِبَلِ المؤتمر التأسيسي المنعقد في مدينة فاس في عام 1402هـ/1982م، والمعدل من قِبَلِ المؤتمر العام الاستثنائي المنعقد بمدينة الرباط عام 1407هـ/1986م، والمؤتمر العام الرابع المنعقد في مدينة الرباط عام 1412هـ/1991م، والمـؤتمـر العــام الخـامـس المنعــقد فــي مــدينة دمــشق عـام 1415هـ/1994م، والمؤتمر العام السادس المنعقد في مدينة الرياض عام 1418هـ/1997م، وكذلك المؤتمر العام التاسع المنعقد في المقر الدائم للإيسيسكو بالرباط عام 1427هـ/2006م.

ديباجـة
إن حكومات الدول الأعضاء :

إيماناً منها بما يمثله الإسلام، دين السلام والتسامح والانفتاح، من منهج للحياة وقوة روحية وإنسانية وأخلاقية وثقافية وحضارية كان لها ولا يزال إسهام بَنَّاء بالغ الأهمية في تكوين العالم الإسلامي وفي تقدم الحضارة الإنسانية.
واستجابة لتطلعات الدول الأعضاء وآمال الأمة الإسلامية في تحقيق التعاون والتضامن والتقدم والازدهار في إطار العمل الإسلامي المشترك.
واستشرافاً للتحديات التي تواجهها الدول الأعضاء في المجالات التربوية والعلمية والثقافية والاتصالية، وإدراكاً لأهمية هذه المجالات في تحقيق التنمية والتقدم والازدهار، دون تفريط في تراث الأمّة المجيد.
ووعياً بالعُرى الوِثاق التي تجمع شعوب العالم الإسلامي المتمثلة في وحدة الحضارة والقيم العقدية والروحية والأخلاقية والثقافية، وسعياً إلى تشجيع التفاعل الحضاري وتعزيز هذه العرى الحضارية والثقافية والفكرية المشتركة.
وتفعيلاً لمبادئ التضامن والتكافل والمساواة لتقوية التعاون بين الدول الأعضاء للنهوض بالتربية والعلوم والثقافة والاتصال بالوسائل الملائمة كافة.
تضع هذا الميثاق :

الباب الأول
مبادئ عامـــة
المادة 1 : الإسم والتعريف

أ) الاسم : المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ـ إيسيسكو ـ، ويطلق عليها اختصاراً اسم "الإيسيسكو".
ب) التعريف : الإيسيسكو منظمة دولية متخصصة تعمل في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي، وهي متخصصة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.
المادة 2 : المقــر

الرباط عاصمة المملكة المغربية هي مقر الإيسيسكو وللمنظمة أن تنشئ مراكز ومكاتب أو مؤسسات تابعة لها أو تحت إشرافها في أي بلد آخر بقرار من المؤتمرالعام، وبناء على اقتراح من المجلس التنفيذي للإيسيسكو.
المادة 3 : اللغــــات

لغات العمل في الإيسيسكو هي العربية والإنجليزية والفرنسية.
المادة 4 : الأهــداف

تشتمل أهداف الإيسيسكو على ما يلي :

أ) تقوية التعاون وتشجيعه وتعميقه بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، والنهوض بهذه المجالات وتطويرها، في إطار المرجعية الحضارية للعالم الإسلامي، وفي ضوء القيم والمثل الإنسانية الإسلامية.
ب) تدعيم التفاهم بين الشعوب في الدول الأعضاء وخارجها، والمساهمة في إقرار السلم والأمن في العالم بشتى الوسائل ولا سيما عن طريق التربية والعلوم والثقافة والاتصال.
ج) التعريف بالصورة الصحيحة للإسلام والثقافة الإسلامية، وتشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان، والعمل على نشر قيم ثقافة العدل والسلام ومبادئ الحرية وحقوق الإنسان، وفقاً للمنظور الحضاري الإسلامي.
د) تشجيع التفاعل الثقافي ودعم مظاهر تنوعه في الدول الأعضاء، مع الحفاظ على الهوية الثقافية وحماية الاستقلال الفكري.
هـ) تدعـيم التـكامل والتنسـيق بيـن المـؤسـسات المتـخصـصة التـابعــة لمنـظمة المـؤتـمر الإســلامي فـي مجـالات التــربـيـة والعلــوم والثقــافة والاتصـال وبيــن الــدول الأعـضـاء فـي الإيسـيســـكو، وتعــزيز التـعاون والشـراكة مــع المـؤسـسات الحـكوميـة وغـير الحكومية المماثلة وذات الاهتمام المشترك، داخل الدول الأعضاء وخارجها.
و) الاهتمام بالثقافة الإسلامية وإبراز خصائصها والتعريف بمعالمها في الدراسات الفكرية والبحوث العلمية والمناهج التربوية.
ز) العمل على التكامل والترابط بين المنظومات التربوية في الدول الأعضاء.
ح) دعم جهود المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية للمسلمين في الدول غير الأعضاء في الإيسيسكو.
المادة 5 : الوسائـل

لكـي تحـقق الإيسيسكو الأهداف المحددة لها، عليها أن تستخدم الوسائل الآتية :

أ) وضع الخطط ودعم المشروعات المناسبة لتطوير الثقافة الإسلامية والتعريف بها، والعمل على نشر تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بصفتها لغة القرآن الكريم، في جميع أنحاء العالم.
ب) مساعدة الجامعات ومراكز البحث والهيئات المتخصصة عبر مساعدتها على إحداث كراسي ومعاهد وأقسام وإعداد برامج عمل وخطط تنفيذية وتشجيع التعاون الفعال فيما بينها، بما يخدم أهداف المنظمة ويستجيب لحاجات الدول الأعضاء.
ج) تطوير النشاط العلمي والتربوي الذي يقوم به أفراد أو هيئات أو جمعيات لنشر الثقافة الإسلامية وأسسها وخصائصها، ودعم جهود الدول الأعضاء في تنمية برامج التعليم والتدريب التقني والتطبيقي وتشجيع الباحثين والمخترعين في الدول الأعضاء.
د) تشجيع البحوث والدراسات وبرامج التأهيل والتكوين اللازمة لتطوير التربية والتعليم في الدول الأعضاء والارتقاء بها.
هـ) عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية والحلقات الدراسية وأوراش العمل بالتعاون مع الدول الأعضاء والهيئات والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.
و) وضع الآليات المناسبة للتعريف بالصورة الصحيحة للإسلام والثقافة الإسلامية وإسهاماتها في الحضارة الإنسانية.
ز) تنظيم المسابقات والمنتديات التربوية والعلمية والثقافية بالتعاون مع المؤسسات المختصة في الدول الأعضاء.
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 01:35 PM   #6
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي


الباب الثاني

العضوية والحصانة

المادة 6 : الأعضاء العاملون

تصبح كل دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، عضواً في الإيسيسكو بعد توقيعها رسمياً على الميثاق، وبعد استكمال الإجراءات القانونية والتشريعية لقرار الانضمام وإشعار الإدارة العامة للإيسيسكو بذلك خطياً، ولا يحق لأية دولة غير عضو أو مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي أن تكون عضواً في الإيسيسكو.
المادة 7 : الأعضاء المراقبون

أ) يجوز لكل دولة عضو أو مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي، وليست عضواً في الإيسيسكو، أن تتمتع بصفة مراقب في الإيسيسكو، بمجرد إخطار هذه المنظمة بذلك.
ب) يجوز للمنظمات والهيئات والاتحادات الإقليمية والدولية أن تتمتع بصفة مراقب في الإيسيسكو، بعد تقديم طلب إلى المدير العام، وعرضه على المؤتمر العام مشفوعاً برأي المجلس التنفيذي.
ج) يضع المؤتمر العام نظام المراقبين وشروطه.
د) لا يتمتع بحق التصويت في المؤتمر العام إلا الدول الأعضاء في الإيسيسكو.
المادة 8 : الحصانة

تتمتع الإيسيسكو في أشخاص المسؤولين عنها والعاملين بها وفي مبانيها ومكاتبها ووثائقها ورسائلها، بالحماية والحصانة القانونية والامتيازات التي تتمتع بها منظمة المؤتمر الإسلامي، وتلك التي ينص عليها اتفاق المقر المبرم بين الإيسيسكو وحكومة المملكة المغربية وحكومات الدول التي تحتضن المكاتب والمندوبيات الفرعية للمنظمة.


الباب الثالث

أجهزة المنظمة
المادة 9 :

تتكون أجهزة الإيسيسكو مما يلي :

أ) المؤتمر العام.
ب) المجلس التنفيذي.
ج) الإدارة العامة.
المادة 10 : المؤتمر العام

أولاً : تشكيل المؤتمر العام :
يتشكّل المؤتمر العام من ممثلي الدول الأعضاء في الإيسيسكو الذين تعينهم حكوماتهم. ويراعى في اختيارهم أن يكونوا من المسؤولين العاملين في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.
ثانياً : تشكيل مكتب المؤتمر العام :
ينتخب المؤتمر العام في كل دورة رئيساً له وثلاثة نواب للرئيس ومقرراً ورؤساء اللجان العاملة في المؤتمر، ويشكلون مكتب المؤتمر بالإضافة إلى رئيس المجلس التنفيذي.
ثالثاً : القرارات :
لكل دولة الحق في صوت واحد. وتتخذ القرارات بالأغلبية النسبية من الأعضاء الحاضرين المصوتين بما لا يتعارض مع المادة (20) من الميثاق.
رابعاً : اجتماعات المؤتمر العام :
يجتمع المؤتمر العام في دورة عادية مرة كل ثلاث سنوات، ويجوز أن يجتمع في دورة استثنائية بناء على :
أ) قرار من المؤتمر العام.
ب) طلب من المجلس التنفيذي للإيسيسكو.
ج) طلب من ثلثي الدول الأعضاء على الأقل.
د) طلب من المدير العام للإيسيسكو مشفوعاً بموافقة ثلث الدول الأعضاء على الأقل.
خامساً : حضور المؤتمر العام :
أ) للأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أو من ينيبه، حق حضور المؤتمر العام.
ب) يحضر أعضاء المجلس التنفيذي المؤتمر العام.
ج) يمكن أن يحضر المؤتمر العام، بصفة مراقب دون حق التصويت وفقاً لمقتضيات المادة (7) من الميثاق، الدول والحكومات والمؤسسات والأشخاص المنصوص عليهم في وثيقة "نظام وضعية المراقب".
كما يحق للمدير العام أن يدعو إلى المؤتمر العام من يراه ضرورياً من الضيوف.
د) يحضر دورات المؤتمر العام العادية منها وغير العادية، المدير العام والمدير العام المساعد للإيسيسكو، ويحدد المدير العام الموظفين الذين يتوجب حضورهم بحكم اختصاصاتهم ووظائفهم.
المادة 11 : اختصاصات المؤتمر العام

يختص المؤتمر العام بما يلي :

أ) وضع السياسة العامة لعمل الإيسيسكو.
ب) إقرار خطط وبرامج عمل الإيسيسكو وموازنتها التقديرية ومشاريع تنفيذها وحساباتها الختامية.
ج) مناقشة التقارير والاقتراحات المقدمة من الدول الأعضاء وما يتقدم به المجلس التنفيذي من توصيات، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
د) إقرار اللوائح المالية للإيسيسكو، واللوائح الخاصة بشؤون العاملين بها، مع الاسترشاد باللوائح المعمول بها في الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
هـ) تحديد علاقة الإيسيسكو بالمنظمات الإسلامية والعربية والدولية والوكالات المتخصصة، سواء أكانت حكومية أم غير حكومية، وذلك وفقاً لأحكام الاتفاقات الثنائية في هذا الشأن.
و) تشكيل لجان مؤقتة محددة الصلاحية للقيام بمهام معينة.
ز) تحديد توزيع الدول الأعضاء على المجموعات الجغرافية للإيسيسكو، بناءً على اقتراح من المجلس التنفيذي.
ح) اعتماد أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة الإيسيسكو الذين يجب أن يكونوا من ذوي الكفاءة في التربية والعلوم والثقافة والاتصال، وممن تتوفر لديهم الخبرة والمقدرة اللازمتان للقيام بالمهام المنوطة بالمجلس.
ط) انتخاب المدير العام للإيسيسكو لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرتين فقط، بناءً على اقتراح من المجلس التنفيذي.
ي) اعتماد النظام الداخلي للمؤتمر العام.
ك) النظر في جميع المسائل التي لا يختص بها جهاز معين من أجهزة الإيسيسكو.
المادة 12 : المجلس التنفيذي

أولاً : تشكيل المجلس التنفيذي :
أ) يتشكل المجلس التنفيذي من ممثل لكل دولة من الدول الأعضاء.
ب) تعين الدول الأعضاء ممثليها في المجلس التنفيذي من ذوي الكفاءة في مجالات التربية أو العلوم أو الثقافة أو الاتصال، وممن تتوفر لديهم الخبرة والمقدرة اللازمتان للقيام بالمهام المنوطة بالمجلس، ويحق لكل دولة تغيير ممثلها في أي وقت.
ثانياً : حضور المجلس التنفيذي :
أ) لرئيس المؤتمر العام بحكم منصبه أن يحضر جلسات المجلس التنفيذي بصفة استشارية.
ب) للأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أو من ينيبه أن يحضر جلسات المجلس التنفيذي.
ج) يحضر المدير العام للإيسيسكو أو من ينيبه جلسات المجلس، كما يدعو المدير العام معاونيه وممثلي الأجهزة الخارجية للإيسيسكو لحضور هذه الاجتماعات لتقديم البيانات التي تدخل في اختصاصهم.
ثالثاً : اختصاصات المجلس التنفيذي :
أ) دراسة تقرير المدير العام عن سير برامج المنظمة ونشاطاتها واعتماده ورفعه إلى المؤتمر العام للمصادقة عليه.
ب) دراسة التقرير المالي للمدير العام وحسابات الإقفال وتقرير شركة تدقيق الحسابات وتقرير لجنة المراقبة المالية وتقرير المدير العام عن مساهمات الدول الأعضاء في موازنة الإيسيسكو، واعتمادها ورفعها إلى المؤتمر العام للمصادقة عليها.
ج) دراسة مشاريع خطط عمل وموازنة الإيسيسكو واعتمادها ورفعها إلى المؤتمر العام للمصادقة عليها.
د) إعداد مشاريع جداول أعمال اجتماعات المؤتمر العام، بناء على اقتراح يقدمه المدير العام.
هـ) تعيين لجنة المراقبة المالية وفقاً لمقتضيات المادة (19) من الميثاق والمادة (24) من النظام المالي للإيسيسكو.
و) اختيار مدقق ( مراجع) خارجي خبير في الحسابات للقيام بالمراقبة المالية من بين ثلاثة مراجعين قانونيين يقترحهم المدير العام.
ز) دراسة اللوائح المالية والإدارية الداخلية للإيسيسكو وتقديم اقتراحات بشأنها للمؤتمر العام للمصادقة عليها.
ح) اتخـاذ جمـيع التدابير اللازمة لتأمين قيام المدير العام بتنفيذ برامج الإيسيـسكو تنـفيذاً فعالاً، وذلك وفقاً للقرارات الصادرة عن المؤتمر العام.
ط) تكليف عضو في المجلس أو أكثر أو تكوين لجنة للقيام بدراسة موضوع معين، على أن يطلع باقي الأعضاء على هذه الدراسة قبل انعقاد الاجتماع الذي سوف تناقش فيه بشهر على الأقل، إن أمكن.
ي) دراسة الترشيحات المقدمة لمنصب المدير العام للإيسيسكو وتقديم اقتراحات وتوصيات بشأنها إلى المؤتمر العام.
ك) اعتماد تعيين المدير العام المساعد لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، بناء على ترشيحه من المدير العام.
ل) دراسة توزيع الدول الأعضاء على المجموعات الجغرافية للإيسيسكو وتقديم اقتراحات بشأنها للمؤتمر العام.
المادة 13 : الإدارة العامة

أولا : تشكيل الإدارة العامة :
أ) تتشكل الإدارة العامة من المدير العام للإيسيسكو والموظفين العاملين رسمياً في الإيسيسكو في مقرها الدائم وفي مكاتبها ومندوبياتها الفرعية، ويحدد المدير العام القائمة الرسمية لموظفي الإيسيسكو، وصفاتهم ودرجاتهم الإدارية.
ب) يـقوم عـلى رأس الإدارة الـعامة مـدير عام ينتخـبه المؤتمر العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرتين فقط، بناءً على اقتراح من المجلس التنفيذي.
ج) يعتبر المدير العام رئيس الجهاز الإداري للإيسيسكو والمسؤول أمام المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، وله السلطة المباشرة على جميع العاملين في الإدارة العامة.
د) يصادق المؤتمر العام باقتراح من المجلس التنفيذي على الهيكل التنظيمي للإيسيسكو.
ثانياً : انتخاب المدير العام :
أ) يحدد النظام الداخلي للمؤتمر العام شروط الترشيح وقواعد الاختيار لهذا المنصب.
ب) إذا أصبح منصب المدير العام شاغراً بسبب الاستقالة أو العجز أو أي سبب آخر، تسند مهمة التسيير العادي للإدارة العامة ومتابعة تنفيذ البرامج إلى المدير العام المساعد. وينعقد المؤتمر العام في أجل أقصاه ستة أشهر لانتخاب مدير عام جديد.
ثالثاً : اختصاصات المدير العام :
أ) الإشـــراف عــلـى سـير العــمل بالمـنظمـة وتـوفـير الظـروف المـــناســبة لأداء مـهامها، وفقـاً لأنظـمتها الـداخلية وبنـاءً عـلى قـرارات المـؤتمر العـام والمجـلس التنفـيذي للمـنظمة والمـؤتــمـرات المــتخصصة ذات الصلة.
ب) العمل على تطبيق السياسة العامة للإيسيسكو، بناءً على قرارات المؤتمر العام والمجلس التنفيذي والمؤتمرات المتخصصة ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ برامج المنظمة ومشاريعها كما حددتها خطة العمل والموازنة واتفاقيات التعاون المشترك مع المؤسسات والهيئات الوطنية والإقليمية والدولية.
ج) الإشراف على إعداد مشروع جدول أعمال المؤتمر العام والمجلس التنفيذي للإيسيسكو والمؤتمرات المتخصصة ذات الصلة، وتقديم التقارير والوثائق الخاصة بذلك.
د) تعيين الموظفين بالإيسيسكو والإشراف على تطبيق مقتضيات نظام الموظفين، بما يخدم المصلحة العامة للإيسيسكو.
هـ) تمثيل الإيسيسكو في المؤتمرات والمنتديات الإسلامية والعربية والدولية والتحدّث شخصياً باسم الإيسيسكو إلى وسائل الإعلام المختلفة، أو تكليف ناطق رسمي بذلك.
المادة 14 : اللجان الوطنية والهيئات العاملة في إطار الإيسيسكو

أ) تنشئ الدول الأعضاء لجاناً وطنية للتربية والعلوم والثقافة تقوم بتوطيد صلات التعاون بين الإيسيسكو والوزارات والهيئات والأفراد في الدول الأعضاء.
ب) يجوز لهيئات متخصصة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال أن تعمل في إطار الإيسيسكو، ويحدد المؤتمر العام مدى علاقة هذه الهيئات بالإيسيسكو وأجهزتها المختلفة.
ج) للإيسيـسكو أن تحـضر اجتمـاعات المجالس العمومية لهذه الهيئات لضمان التنسيق وعدم التعارض بين نشاطها وسياسة الإيسيسكو ومشروعاتها.
د) للـدول الأعـضاء أن تعـين منـدوبين دائميـن لهـا لـدى مـقر الإيسيـسكو، وفـق إمـكانات كـل دولــة، يقـدمون أوراق اعتـمادهم الرسـمية للمـدير العام.
المادة 15: الهيئات غير الحكومية

تشجّع الإيسيسكو المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأهلية على العمل في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال، وتدعم أنشطتها وبرامجها في حدود الإمكانات المتاحة.
المادة 16 : المـــوازنة

أ) تُعَدُّ الموازنة لمدة ثلاث سنوات، ويعمل بها لكل سنة ابتداء من أول شهر يناير إلى آخر شهر ديسمبر من السنة نفسها، وتنفذ بعد إقرارها من المؤتمر العام طبقاً لمقتضيات النظام المالي للإيسيسكو.
ب) ويُعِدُّ المدير العام تقريراً سنوياً عن الموازنة والحساب الختامي يقدمه إلى المجلس التنفيذي في الدورة التي تلي اختتام السنة المالية. ويتضمن تقرير السنة المالية مقترحات المدير العام حول تنفيذ الموازنة وكذا ملاحظاته على الحساب الختامي.
المادة 17 : المــــــوارد
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 01:37 PM   #7
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

مواصلة الباب الثالث


موارد الإيسيسكو تشمل ما يلي :

أ) مساهمات الدول الأعضاء وفقاً لأنصبتها المعتمدة، وتحدد بنفس النسب التي تساهم بها كل منها في موازنة منظمة المؤتمر الإسلامي، إلى أن يصدر المؤتمر العام قراراً بتعديلها.
ب) المــوارد التــي توفرها اتـفاقيـات التعاون المبرمة بين الإيسيسكو وجهات أخرى.
ج) الإعانات والتبرعات التي تقدمها الدول الأعضاء أو غير الأعضاء، أو الهيئات أو الأفراد، أو أية موارد أخرى، متى كانت غير متعارضة مع أهداف الإيسيسكو وأنظمتها. وفي حالة قرار المجلس التنفيذي بعدم قبولها، يتم عرض هذا القرار على المؤتمر العام في أول اجتماع له مشفوعاً بجميع الحيثيات، لاتخاذ ما يلزم بشأنه.
د) ريع مبيعات المنشورات والإصدارات والمنتوجات وموارد الخدمات ذات الصلة باختصاصات الإيسيسكو.
المادة 18 : النفقــــات

نفقات الإيسيسكو تشمل ما يلي :

أ) التزاماتها الناتجة عن عقود أو قرارات أو برامج سابقة ملزمة لها.
ب) الإعانات والمساعدات التي تقدمها للمؤسسات والهيئات التي تشرف عليها.
ج) التزاماتها الناتجة عن المشروعات التي ساهمت فيها مع جهات أخرى حكومية أو غير حكومية.
د) التزاماتها إزاء العاملين والموظفين الدائمين بها أو الأشخاص الذين تكلفهم بمهمة خاصة.
المادة 19 : الحسابــات

أ) يتولى المدير العام تحت إشراف المجلس التنفيذي، إعداد الحساب الختامي وتقديمه للمؤتمر العام في اجتماعه الدوري العادي. ويعين المجلس لجنة مراقبة مالية مؤلفة من ممثلي خمس دول من الدول الأعضاء بالتناوب لمدة ثلاث سنوات، لتدقيق حسابات الإيسيسكو والتأكد من حسن تسيير المقر الدائم للمنظمة، ولها أن تستعين بخبراء وفنيين مختصين، عند الحاجة.
ب) للجنة المراقبة المالية الحق في الاطلاع على جميع الدفاتر والمستندات والاستفسار من المجلس التنفيذي أو المدير العام أو الموظفين المسؤولين، عن أية معلومات تراها ضرورية للقيام بواجبها. ويجب أن يتم تدقيق الحسابات من قبل اللجنة سنوياً للتأكد من صحة الموازنة والحسابات.
ج) تقدم لجنة المراقبة المالية تقريرها للمدير العام الذي يحيله بدوره مشفوعاً بملاحظاته على المجلس التنفيذي قبل أن يرفعه المجلس التنفيذي إلى المؤتمر العام في أول جلسة له.

الباب الرابع

أمور ختامية

المادة 20 :

أ) يقوم المدير العام بإبلاغ نصوص مشروعات التعديل للدول الأعضاء قبل عرضها على المؤتمر العام بستة أشهر على الأقل.
ب) تصبح التعديلات التي يقترح إدخالها على هذا الميثاق نافذة بمجرد موافقة المؤتمر العام عليها بأغلبية ثلثي أصوات الدول الأعضاء المشاركة. غير أن التعديلات التي تنشأ عنها تغييرات أساسية في أهداف الإيسيسكو أو التزامات جديدة على الدول الأعضاء، ينبغي أن تحظى بعد هذا، بموافقة ثلثي الدول الأعضاء قبل أن تصبح نافذة.
ج) في ضوء الفقرة السابقة، لا يجوز حلّ الإيسيسكو أو دمجها مع هيئة أخرى إلا بقرار من المؤتمر العام، وبأغلبية ثلثي الدول الأعضاء المشاركة. وفي حالة اتخاذ القرار بحل الإيسيسكو، يشكّل المؤتمر العام هيئة فنّية مختصّة لتصفية ممتلكات الإيسيسكو المنقولة وغير المنقولة، بناءً على الضوابط والإجراءات التي يكون المؤتمر العام قد حددها في هذا الشأن.
د) يحق للمؤتمر العام أن يعتمد بأغلبية ثلثي الأصوات، النظام اللازم لتنفيذ أحكام هذه المادة.
المادة 21 :

يُودَعُ هذا الميثاق في محفوظات الإدارة العامة للإيسيسكو حيث يظل باب التوقيع عليه مفتوحاً، وتصبح حالات الانضمام الجديدة نافذة فور حدوثها طبقاً لمقتضيات المادة (6) من هذا الميثاق.
المادة 22 :

أ) تعتبر لغات الإيسيسكو الثلاث متساويةَ الحجية لتفسير هذا الميثاق. وفي حالة الاختلاف، يؤخذ بالتفسير الذي تقره لغتان إحداهما لغة النص الأصلي وهي اللغة العربية.
ب) يحال أي نزاع أو خلاف بشأن تفسير هذا الميثاق على هيئة تحكيمية يشكلها المؤتمر العام
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 01:44 PM   #8
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

المقر الدائم - الرباط






شيّدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو مقرها الدائم في مدينة العرفان بحي الرياض على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 11253 متراً مربعاً أهداها لها جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله .

وبدعم مالي سخي من :

خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.
صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الصباح، رحمه الله .
جلالة السلطان قابوس بن سعيد ،
صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود ،
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي .
و بجهود و متا بعة وإشراف من :

معالي المدير العام الد كتور عبد العزيز بن عثمان التويجري.
يتكون المقر الدائم للإيسيسكو من بنايتين مترابطتين يفصل بينهما بهو كبير.
تضم البناية الأولى قاعة للمؤتمرات وقاعتين للاجتماعات وملحقاتها، وهي من طابق واحد.
وتضم البناية الثانية المكاتب الإدارية والمهنية، وتتكون من خمسة طوابق.
للبناية مدخلان رئيسان : مدخل من شارع الجيش الملكي ومدخل قبالة الحي الجامعي الدولي.
البناية الأولى (جناح المؤتمرات)
ولها مدخل مستقل مخصص لكبار الشخصيات وتضم :

بهواً للاستقبال.
قاعة شرفية.
قاعة المؤتمرات الكبرى.
قاعتين للاجتماعات.
ست مقصورات للترجمة الفورية.
غرفة للمراقبة المركزية.
مصعداً كهربائي
البناية الثانية (المكاتب الإدارية والمهنية)
القبو، ويتكون من :

مرأبٍ يتسع لسبعين موقفاً للسيارات.
مكاتب للأرشيف
مطبعة
مخازن.
الطابق الأرضي، ويتكون من :
بهو للاستقبال في مدخل البناية تتوسّطه نافورة.
مسجد، ومكتبة، ومطعم.
13 مكتباً إدارياً ومهنياً، ومكتب تقني، وغرفة مراقبة فنية.
اضغط على الرابط لمشاهدة الصور


الطابق الأول

يتكون من 7 مكاتب للمديريات المتخصصة، و48 مكتباً إدارياً ومهنياً، وقاعتين للاستقبال.
الطابق الثاني

يتكون من 7 مكاتب للمديريات المتخصصة، و26 مكتباً إدارياً ومهنياً، وقاعتين للاستقبال.
الطابق الثالث

له مواصفات الطابق الثاني، ويضم مكتب المدير العام المساعد وعدداً من المديريات والمصالح المختصة.
الطابق الرابع

يتكون من مكتب المدير العام، وقاعة للاجتماعات، وقاعة للاستقبال و5 مكاتب للمديريات المتخصصة، و17 مكتباً إداريا ومهنياً.
ويوجد في البناية أربعة مصاعد كهربائية وأربعة سلالم.
والبناية مجهزة بكاميرات مراقبة وأجهزة إطفاء.
وتحيط بالمقر حدائق وممرات، ويزين مدخل جناح المؤتمرات نافورة تقليدية.


بعض الصور للمقر من الداخل




mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 01:54 PM   #9
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

العضــويـة في الإيسيسكــو


ينصّ ميثاق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على أن كلَّ دولة عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، تصبح عضواً في الإيسيسكو بعد توقيعها رسمياً على الميثاق، وبعد استكمال الإجراءات القانونية والتشريعية لقرار الانضمام وإشعار الإدارة العامة للإيسيسكو بذلك خطياً، ولا يحق لأي دولة غير عضو أو غير مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي، أن تكون عضواً بالإيسيسكو .

وقد بلغ عدد الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية حتى الآن خمسين (50) دولة، من مجموع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي البالغ عددها سبعاً وخمسين (57) دولة. وهي مرتبة هنا حسب الترتيب الهجائي العربي :


الدول الأعضاء * تاريخ العضــويـة * جهة الإختصاص

جمهورية أذربيجان 1991 Ministry of Education

المملكة الأردنية الهاشمية 1982 اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم

جمهورية أفغانستان الإسلامية 2003 Afghan national Commission

دولة الإمارات العربية المتحدة 1983 اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم

جمهورية أندونسيا 1986 Ministry of Religious Affairs

الجمهورية الإسلامية الإيرانية 1992 Iranian national Commission for ISESCO

الجمهورية الإسلامية الباكستانية 1982 Pakistan national Commission

مملكة البحرين 1982 اللجنة البحرينية الوطنية للتربية والعلوم والثقافة

سلطنة بروناي دار السلام 1985 Ministry of Education

جمهورية بنغلاديش الشعبية 1982 Bangladesh National Commission

جمهورية بنين 1988 Commission nationale béninoise

بوركينا فاسو 1982 Commission nationale burkinabé

جمهورية تاجيكستان 1993 Ministry of Foreign Affairs

جمهورية تشاد 1982 S/c du Secrétariat Générale du Ministère de l'Education Nationale

جمهورية التوغو 2002 Ministère de l'Environnement et des Ressources Forestières

الجمهورية التونسية 1982 اللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية 2000 اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والثقافة والعلم

جمهورية جيبوتي 1982 اللجنة الوطنية الجيبوتية للتربية والثقافة والعلوم

المملكة العربية السعودية 1982 وزارة التعليم العالي

جمهورية السودان 1982 اللجنة الوطنية السودانية للتربية والثقافة والعلم

جمهورية سورينام 1996 Suriname national Commission

الجمهورية العربية السورية 1982 اللجنة الوطنية السورية للتربية والثقافة والعلوم

جمهورية سيراليون 1984 Sierra Leone national Commission

جمهورية السينغال 1982 Commission nationale sénégalaise

الجمهورية الصومالية 1982 اللجنة الوطنية الصومالية للتربية والعلوم والثقافة

جمهورية العراق 1982 اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم

سلطنة عمان 1982 اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم

الجمهورية الغابونية 1982 Ministère de l'Enseignement supérieur, de la Recherche scientifique et du Développement technologique

جمهورية غامبيا 1982 Gambian national Commission

جمهورية غينيا 1982 Ministère de l'Enseignement Pré Universitaire, technique, professionnel et de l'Education civique

جمهورية غينيا بيساو 1984 Guinea Bissau national Commission

دولة فلسطين 1982 اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم


جمهورية قازاخستان 1996 National Commission for UNESCO and ISESCO

دولة قطر 1982 اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم

جمهورية القمر المتحدة 1982 Commission nationale pour l'ISESCO

جمهورية قيرغزستان 1996 Ministry of Foreign Affairs

جمهورية الكاميرون 2001 Commission nationale de la République du Cameroun pour l’UNESCO

جمهورية كوت ديفوار 2001 S/c du Ministère de l'Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique

دولة الكويت 1982 اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة

الجمهورية اللبنانية 2002 (اللجنة الوطنية اللبنانية للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو

ليبيا 1984 اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم

جمهورية المالديف 1982 Maldives National Commission for ISESCO and UNESCO

جمهورية مالي 1982 Commission nationale malienne pour l'UNESCO

ماليزيا 1982 Malaysian National Commission for UNESCO

جمهورية مصر العربية 1984 اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة يونسكو

المملكة المغربية 1984 اللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو - الأليكسو - الإيسيسكو

الجمهورية الإسلامية الموريتانية 1982 اللجنة الوطنية الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم

جمهورية النيجر 1982 Commission nationale Nigérienne pour l'UNESCO et l'ISESCO


***
أصبحت جمهورية روسيا الاتحادية عضواً مراقباً في الإيسيسكو، ابتداءً من يوم 10 يناير 2007 م ، وذلك بناء على عضويتها كمراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي، واستناداً إلى المادة السابعة حرف (أ) من ميثاق الإيسيسكو.

ــ وأصبحت مملكة تايلاند عضواً مراقباً في الإيسيسكو، ابتداءً من يوم 19 مارس 2007 م ، وذلك بناءً على عضويتها كمراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي، واستناداً إلى المادة نفسها من الميثاق.

ــ وأصبحت ‫دولة قبرص التركية عضواً مراقباً في الإيسيسكو، ابتداءً من يوم 26 مارس 2008 م ، وذلك بناءً على عضويتها كمراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي، واستناداً إلى المادة نفسها من الميثاق.
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 02:02 PM   #10
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

صور للمقر من الداخل







أجهزة الإيسيسكو

تتكوّن أجهزة الإيسيسكو من :

المؤتمر العام . المجلس التنفيذي . الإدارة العامة .
I . المؤتمر العام :
يتكوّن المؤتمر العام من ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية ــ إيسيسكو ــ الذين تعينهم حكوماتهم، ويُراعَى في اختيارهم أن يكونوا من المسؤولين العاملين في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

ويجتمع المؤتمر العام في دورة عادية مرة كل ثلاث سنوات، ويجوز أن يجتمع في دورة استثنائية .

Ii . المجلس التنفيذي :
يشكّل المجلس التنفيذي من ممثل لكل دولة من الدول الأعضاء من ذوي الكفاءة في مجالات التربية أو العلوم أو الثقافة أو الاِتصال.

Iii . الإدارة العامة :
يقوم على رأس الإدارة العامة مدير عام ينتخبه المؤتمر العام لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرتين فقط، بناءً على اقتراح من المجلس التنفيذي. والمدير العام للإيسيسكو هو رئيس الجهاز الإداري للمنظمة، والمسؤول أمام المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، وله السلطة المباشرة على جميع العاملين في الإدارة العامة .

رؤساء دورات المؤتمر العام والمجلس التنفيذي :
I . رؤساء المؤتمر العام :

1 . المؤتمر العام التأسيسي : (فاس : 9 - 11 رجب 1402هـ/ 3-5 ماي 1982م)؛

ــ الدكتور عز الدين العراقي، وزير التربية الوطنية في المملكة المغربية .

2 . المؤتمر العام الأول : (الدار البيضاء : 25-27 شعبان 1403هـ/7-9 يونيو 1983م)؛

ــ الدكتور عز الدين العراقي، وزير التربية الوطنية في المملكة المغربية .

3 . المؤتمر العام الثاني : (إسلام آباد : 17-19 ذو الحجة 1405هـ/3-5 سبتمبر 1985م)؛

ــ السيد ميا محمد ياسين خان واتو، وزير التربية في الجمهورية الإسلامية الباكستانية .

4. المؤتمر العام الثالث : (عمَّان : 2-5 ربيع الثاني 1409هـ/12- 15 نوفمبر 1988م)؛

ــ الدكتور ذوقان الهنداوي، وزير التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية .

5 . المؤتمر العام الرابع : (الرباط 20-21 جمادى الأولى 1412هـ/28- 30 نوفمبر 1991م)؛

ــ الدكتور الطيب الشكيلي، وزير التربية الوطنية في المملكة المغربية .

6 . المؤتمر العام الخامس : (دمشق 24-27 جمادى الثانية 1415هـ/27-30 نوفمبر 1994م)؛

ــ السيد محمد غسان الحلبي، وزير التربية في الجمهورية العربية السورية.

7 . المؤتمر العام السادس : (الرياض 6-8 شعبان 1418هـ/6-8 ديسمبر 1997م)؛

ــ الدكتور خالد بن محمد العنقري، وزير التعليم العالي في المملكة العربية السعودية .

8. المؤتمر العام السابع : (الرباط 25-27 شعبان 1421هـ/22-24 نوفمبر 2000م)؛

ــ الدكتور نجيب الزروالي وارثي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في المملكة المغربية .

9 . المؤتمر العام الثامن : (طهران 3-4 ذو القعدة 1424هـ/27-29 ديسمبر 2003م)؛

ــ الدكتور مرتضى حاجي، وزير التربية والتعليم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

10 . المؤتمر العام التاسع : (الرباط 18-20 ذو القعدة 1427هـ/8-10 ديسمبر 2006م)؛

ــ الدكتور الحبيب المالكي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في المملكة المغربية .

Ii . رؤساء المجلس التنفيذي :

1. السيد صالح باوزير (المملكة العربية السعودية)، الدورتان الأولى والثانية .

2. السيد محمد بن عبد السلام (المملكة العربية السعودية)، الدورة الثالثة .

3. الدكتور راشد بن عبد العزيز المبارك (المملكة العربية السعودية)، من الدورة الرابعة إلى الدورة الثامنة .

4. السيد محمد بن أحمد العثيمين، الدورة التاسعة، (المملكة العربية السعودية) .

5. السيد عبد العزيز بن سليمان الفاضل (المملكة العربية السعودية)، من الدورة العاشرة إلى الدورة الثانية عشرة.

6. السيد لامين كمارا (جمهورية غينيا)، من الدورة الثالثة عشرة إلى الدورة الثامنة عشرة .

7. السيد قاضي رقيب الدين أحمد (جمهورية بنغلاديش الشعبية)، من الدورة التاسعة عشرة إلى الدورة الحادية والعشرين.

8. السيد محمد عبد اللَّه فارس (دولة الإمارات العربية المتحدة)، من الدورة الثانية والعشرين إلى الدورة الرابعة والعشرين.

9. الدكتور بشير أحمد سعيد (الجماهيرية العربية الليبية الشعبية اِلاشتراكية العظمى)، الدورة الخامسة والعشرون .

10. الدكتور المبروك عليّ القايد (الجماهيرية العربية الليبية الشعبية اِلاشتراكية العظمى)، من الدورة السادسة والعشرين إلى الدورة السابعة والعشرين.

11. الدكتور أبوبكر دكوري (جمهورية بوركينا فاسو)، من الدورة الثامنة والعشرين .....

المديـر العـام :
1. الأستاذ عبد الهادي بوطالب (المملكة المغربية)، من شهر مايو 1982م إلى شهر نوفمبر 1991م .

2. الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري (المملكة العربية السعودية)، من شهر نوفمبر 1991م إلى الآن..
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 02:28 PM   #11
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي



المكاتب الإقليمية
المنطقة الإفريقية
مندوبية الإيسيسكو بجزر القمر
Délégation de l'ISESCO aux Comores

B.P. 1368, Moroni

Union des Comores

مركز الإيسيسكو التربوي بتشاد
Centre pédagogique de l'ISESCO au Tchad

Email : isescotchad@yahoo.fr

B.P. 5140, N'Djamena

République du Tchad

مركز الايسيسكو التربوي بالنيجر.
Centre régional de l'ISESCO pour la Formation des Cadres et de l'alphabétisation

P.O Box 525

Niamey-Niger


********
المكاتب العربية
المكتب الإقليمي للإيسيسكو بالشارقة
ص.ب : 24244 - إمارة الشارقة

دولة الإمارات العربية المتحدة

Tel : 971 6 556 5000

Fax : 971 6 556 5151

E-email : isesco@emirates.org.ae

Website: wwww.isesco.org.ae


*******

المكاتب الاسيوية
المكتب الاقليمي للإيسيسكو في طهران
ISESCO Regional Office in Tehran

1/2, Kalantari St, Sepahbod Garani Avenue,

15847 14911 Tehran - P.O.Box 15745-593

Islamic Republic of Iran

Tel : 9821 8831 6288 / 8882 3274

Fax : 9821 8831 6287

E-mail : isesco@isesco-tehran.org

Site Web : www.isesco-tehran.org


********

اروبا
مندوبية الإيسيسكو في اليونسكو

Délégation de l'ISESCO auprès de l'UNESCO

Bâtiment 7 bonvin, B3.14 et 15.

1, rue Miollis 75732 Paris Cedex 15

République Française

Tel : +33.1.45.68.45.42

Fax : +33.1.40.61.02.49

E-mail : dl.isesco@unesco-delegations.org
]
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 02:34 PM   #12
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

الهيكل التنظيمي








و نواصل في اقسام ثانية بداية من المديريات
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2011, 06:09 PM   #13
د. الزبير حمزة الزبير
مشرف منتدي الدين والحياة
 
الصورة الرمزية د. الزبير حمزة الزبير
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: السودان ـ ولاية سنار ـ عمار ة ابراهيم 56 مصنع سكر سنار
المشاركات: 4,056
افتراضي

شكراً الأخ الفاضل للمعلومات القيمة.
د. الزبير حمزة الزبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2011, 08:00 AM   #14
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

و ننتقل الان الي قسم ثاني من اقسام المنظمة

و هو فرع نشاطي المديريات

مديرية التربية
مهام المدير:
* إعداد خطط عمل المديرية وبرامجها تحت إشراف المدير العام المساعد وفق السياسات
و الاستراتيجيات التي يحددها المدير العام بناء على قرارات المؤتمر العام
والمجلس التنفيذي.
* متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر العام والمجلس التنفيذي وتعليمات المدير العام.
* المساهمة ضمن مجالات اختصاص المديرية، في وضع التصورات والاقتراحات لتطوير
عمل المنظمة على المدى القريب والمتوسط والبعيد، وتحديد طرائق تنفيذ الأنشطة المختلفة.
* تنفيذ مهام وبرامج المديرية.
* تنسيق أعمال الأقسام التابعة لمديريته ومراقبة سير عملها.
* رفع تقارير حول تنفيذ البرامج إلى المدير العام المساعد.
* القيام بأية مهمة أخرى قد يسندها إليه المدير العام أو المدير العام المساعد في
إطار الممارسة العادية لصلاحياته.
* إعداد التقارير التقييمية الدورية للمدير العام عن تنفيذ الأنشطة والبرامج.
* إعداد تقارير المدير العام التقييمية للمجلس التنفيذي والمؤتمر العام.
وتتكون من خمسة أقسام :
أ . قسم التربية الإسلامية واللغة العربية و لغات الشعوب الإسلامية


ويقوم بالمهام التالية :
- دعم التجارب الرائدة في مجال التعليم القرآني.
- إنشاء وتسيير الأقسام والمراكز المتخصصة في مجال تعليم الثقافة الإسلامية
واللغة العربية الناطقين بغيرها.
- التعاون والتنسيق مع المؤسسات والهيآت المتخصصة في مجال تعليم العربية للناطقين
بغيرها من أجل تكوين نُخبٍ وطنية من المكونين والموجهين التربويين في
الدول الناطقة بلغات أخرى.
- تقديم الدعم الفني والمادّي للمؤسسات المتخصصة في الدول الأعضاء في مجال
كتابة لغات الشعوب الإسلامية بالحرف القرآني المنمّط.
- العمل على تطوير مناهج المدارس القرآنية وطرق التدريس فيها وتدريب معلميها.
- العمل على تطوير مناهج تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات التعليمية
وتدريب القائمين على تدريسها.
- المشاركة في تطوير مناهج تدريس اللغة العربية في الدول الأعضاء غير الناطقة بالعربية، - وتدريب مدرسي اللغة العربية أثناء الخدمة.
- تقديم المنح الدراسية لإعداد المكونين في الدراسات العربية الإسلامية.
- إعداد المواد التعليمية والكتب المنهجية في تعليم التربية الإسلامية واللغة العربية لغير - الناطقين بها.
- إعداد الاختبارات المنمطة لمستويات تعليم اللغة العربية لدى الدارسين من غير الناطقين بالعربية.
تقديم الدعم الفني للدول الأعضاء لإعداد كتب مدرسية وطنية لتعليم التربية الإسلامية واللغة العربية.
إيفاد أساتذة متخصصين في الدراسات العربية الإسلامية إلى الجامعات والمؤسسات التعليمية في الدول الأعضاء وغير الأعضاء.
تنظيم الاجتماعات واللقاءات والحلقات الدراسية للعاملين في ميدان الدراسات العربية الإسلامية في الدول الأعضاء وبلاد المهجر وغيرها.

ب . قسم التربية للجميع و محو الامية و تعليم الكبار

ويقوم بالمهام التالية :
- وضع الاستراتيجيات والسياسات الهادفة إلى تطوير التربية في البلاد الإسلامية.
تطوير مناهج التربية للجميع ومحو الأمية وتعليم الكبار وطرق التدريس وتدريب الأطر المختصة.
إعداد الكتب الأساسية، وكتب المتابعة والمواد التعليمية لمحو الأمية وتعليم الكبار.
تقديم المنح لإعداد المكونين في ميدان محو الأمية وتعليم الكبار.
تقديم المعونة الفنية والمادية لمراكز محو الأمية وتعليم الكبار في الدول الأعضاء.
تشجيع التعاون وتبادل الخبرات في مجال التربية للجميع ومحو الأمية بين الدول الأعضاء والجماعات الإسلامية والمنظمات المتخصصة.
العمل على مساعدة البلدان الإسلامية في مساعيها لمحو الأمية.
تطوير ودعم البحوث الخاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار.

ج . قسم التخطيط و البحث و التكنيلوجيا التربوية .
ويقوم بالمهام التالية :
تقديم المشورة الفنية حول استخدام التقنيات التربوية الجديدة للدول الأعضاء.
المساعدة في إعداد المعينات التعليمية للاستفادة منها في تطبيق الابتكارات والتقنيات الجديدة في العمل التربوي.
تشجيع التعاون بين مراكز التقنيات التربوية وتبادل الخبراء وتقديم المشورة الفنية.
إجراء البحوث والدراسات والإحصاءات في مجال تطوير التربية وتشجيعها ودعمها.
تنسيق التعاون بين المؤسسات التربوية ومراكز البحث التربوي في البلاد الإسلامية.
المشاركة في إعداد المواد التعليمية الخاصة بتدريس المعلوميات والحاسوب في الدول الأعضاء.
تشجيع الدول الأعضاء على الاستفادة من التطبيقات التربوية للحاسوب.
تقديم الدعم الفني للدول الأعضاء الراغبة في إدخال الحاسوب في مدارسها.

د . قسم المنظومة التربوية و قضايا المجتمع و التنمية المستدامة

ويقوم بالمهام التالية :
دعم الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنموية للدول الأعضاء في مجالات العمل الخاصة بالتربية البيئية والتربية الصحية والتربية السكانية والتنمية المستدامة والتربية الدولية (المواطنة وحقوق الإنسان) والتربية الخاصة (فئات الإعاقة المختلفة، فئات الموهوبين والمتفوقين، اللاجئون، المهاجرون، سكان البوادي).
تعزيز أدوار المرأة وتمكينها، ودعم مشاركة الشباب وتحسين أوضاع الأطفال.
بناء القدرات الوطنية داخل المنظومة التعليمية وتدريبها على تطوير المناهج المتعلقة بالمجالات المذكورة أعلاه وتحسين طرائق التدريس.
إعداد الدراسات والمواد التعليمية والأدلة التوجيهية في مجالات العمل المذكورة أعلاه.
دعم جهود المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني ومؤسسات التعليم غير النظامي في المجالات المذكورة، وتأهيل الأطر العاملة في هذه المؤسسات.
الربط بين قضايا التربية والتعليم وجهود التنمية المستدامة.
المشاركة في اللقاءات والمبادرات الخاصة بالمنظمات العربية والإسلامية والدولية ذات الصلة بمجالات العمل المذكورة أعلاه.
إبراز وجهة النظر الإسلامية في جميع مجالات العمل المذكورة أعلاه التي تُميّز المنظمة الإسلامية عن بقية المنظمات العربية والدولية في إطار تعزيز الهوية والانفتاح على الآخرين.
دعم جهود الجامعات في حل مشكلات المجتمع والإسهام في التنمية الشاملة.
جمع المعلومات عن الاتجاهات الحديثة في إعداد الأطر التعليمية والإدارية وتكوينها الأساسي والمستمر.
المساعدة في إعداد الأطر التعليمية والإدارية وتدريبها والإرتقاء بمستواها.
تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء في مجال إعداد الأطر التعليمية والإدارية وتكوينها الأساسي والمستمر.
تدريب وإعادة تدريب الأطر التعليمية والإدارية والأطر العاملة في مجال التسيير والتخطيط التربويين وتقديم المنح الدراسية.

هـ . قسم التعليم العالي و البحث العلمي
ويقوم بالمهام التالية :
تشجيع وتطوير البحث العلمي الجامعي وربطه بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ربط التعليم العالي فلسفةً وتكويناً بمتطلبات سوق الشغل والتنمية المستدامة.
تحسين محتويات المناهج التعليمية الجامعية وتحقيق الجودة والنوعية في التحصيل المعرفي.
تشجيع التعليم الجامعي الإبداعي والابتكاري وتجديد قنواته.
تنسيق الجهود لتوطيد التكامل بين التعليم العالي العام والخاص.
تفعيل مصادر التمويل الإسلامية والإنفاق والاستثمار في التعليم العالي.
ربط التعليم الجامعي بالقضايا المصيرية للأمة الإسلامية.
تطوير طرق تأهيل وإعادة تأهيل هيئة التدريس نظرياً وتطبيقياً.
تحديث الآليات التأهيلية والتكوينية للقيادات الجامعية.
تنمية الوعي الاستراتيجي بالدراسات المستقبلة في البرامج التعليمية الجامعية.
تشجيع التعاون بين الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمي في الدول الأعضاء والجماعات الإسلامية من خلال تبادل الخبرات والأساتذة والطلاب والدراسات.
العمل على معادلة الشهادات الجامعية والعليا بين الدول الأعضاء.
دعم تدريس لغات الشعوب الإسلامية في جامعات الدول الأعضاء ومعاهدها العليا.
تشجيع إنشاء الجامعات الإسلامية المفتوحة في الدول الأعضاء وتنسيق التعاون بينها.
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2011, 08:54 AM   #15
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

من البرامج في المجال التربوي التي نفذت و جاري العمل بها
حاليا ضمن خطط مدروسة و مبرمجة و البرامج الدائمة للمنظمة

اولا : التربية الاسلامية و اللغة العربية و لغات الشعوب الاسلامية

ا- المرجعيات والاستراتيجيات وخطط التطوير والمناهج في مجال التربية الأصيلة
**** البيانات الميدانية والتقارير الدورية عن منظومات التربية الأصيلة في الدول الأعضاء وخارجها.
**** المرجعيات التربوية الإسلامية من خلال التراث الإسلامي.
**** دعم الخطط والتشريعات والاستراتيجيات الوطنية لتطوير منظومات التربية الأصيلة ودمجها في حركة التنمية.
**** المقاربات والمناهج الحديثة وتوظيف التكنولوجيا التعليمية في تطوير التعليم الأصيل.
2 - مؤسسات التربية الأصيلة وأدوارها التربوية والتنموية والحضارية في عالم متغير

**** تطوير الهياكل الإدارية وتعزيز كفاءة المسيرين الإداريين لمؤسسات التعليم الأصيل.
**** مسالك التكوين في مؤسسات التربية الأصيلة ودمج مخرجاتها في حركة التنمية.
**** تدريب المعلم وتأهيله في مؤسسات التعليم الأصيل.
**** التجهيزات والوسائل التعليمية في مؤسسات التعليم الأصيل.
**** المراكز والمؤسسات القرآنية، تأصيل للهوية وتعريف بالإسلام.
3 - اللغة العربية، ترسيخ الانتماء الإسلامي ودعوة إلى التعارف بين الأمم

**** البيانات الميدانية والتقارير الدورية عن اللغة العربية في الدول الأعضاء الناطقة بلغات أخرى وبين مسلمي الأقليات والجاليات.
**** المقاربات والدراسات والمناهج والوسائل التعليمية في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها.
**** دعم القدرات الوطنية في مجال تكوين الأطر المتخصصة في تعليم العربية للناطقين بغيرها وتدريبها وتأهيلها.
**** الشراكة مع الهيئات والأقسام الجامعية المتخصصة في تعليم العربية للناطقين بغيرها في الدول الأعضاء وغير الأعضاء.
**** مشروع: برامج التكوين المستمر والأقسام والمراكز والهيئات المتخصصة في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها.
4 - لغات الشعوب الإسلامية و التنوع الثقافي
**** إحياء التراث التربوي والثقافي المكتوب بالحرف القرآني.
**** الدراسات التربوية والمناهج والمقررات الدراسية في محو الأمية والتعليم العام باعتماد الحرف القرآنية.
**** مشروع استخدام المعلوماتية في كتابة لغات الشعوب الإسلامية.

ثانيا : - التربية للجميع و محو الامية و تعليم الكبار
1 - المرجعيات والاستراتيجيات وخطط التطوير وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار

**** البيانات الميدانية والتقارير الدورية عن محو الأمية وتعليم الكبار في الدول الأعضاء.
**** دعم وتطوير الخطط الوطنية لمحو الأمية في الدول الأعضاء من أجل توفير التعليم للجميع.
**** وضع المقاربات والبرامج والاستراتيجيات في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.
2 - محو الأمية الأبجدية والأنماط الجديدة لمحو الأمية

**** الاستشراف والتخطيط والمتابعة والتقييم في مرحلتي محو الأمية وما بعد الأمية.
**** التكوين والتدريب والتأهيل لفائدة القيادات والمسؤولين والأطر الإدارية والفنية العاملة في مجال محو الأمية.
**** محو الأمية الوظيفية والمعلوماتية والتكوين المهني والفني والتقاني في الدول الأعضاء.
**** محو الأمية باستخدام الحرف القرآني المنمط.
3 - تعليم الكبار في خدمة التنمية المستدامة

**** الاستثمار التنموي لبرامج تعليم الكبار في الدول الأعضاء.
**** مشروع مراكز القراءة للكبار المتحررين من الأمية.
4 - تربية الفئات ذات الاحتياجات الخاصة وتنمية المجتمع

**** تطوير البرامج وتأهيل الموارد البشرية في مجال تربية الطفولة المبكرة ورعايتها.
**** تعليم الفتيات والنساء في المناطق الريفية والنائية وتأهيلهن لإدارة المشاريع التربوية والتعليمية.
**** تعليم المعوقين والمشردين والسكان غير ثابتي الإقامة ودمجهم في المنظومة التربوية بالدول الأعضاء.
5 - التجهيزات والوسائل وتكنولوجيا التعليم في مجال محو الأمية وتعليم الكبار

**** دعم المراكز والمؤسسات المتخصصة في مجالات تربية الفئات ذات الاحتياجات الخاصة ومحو الأمية وتعليم الكبار بالتجهيزات التعليمية.
**** البرامج والوسائل التعليمية الحديثة الخاصة بتربية الفئات ذات الاحتياجات الخاصة ومحو الأمية وتعليم الكبار.
**** وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية في خدمة محو الأمية وتعليم الكبار.
6 - الشراكة والتنسيق والتدبير في مجال محو الأمية وتعليم الكبار

**** تعزيز التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.
**** مصادر التمويل الإسلامية والتدبير المالي لبرامج محو الأمية وتعليم الكبار.
**** المراكز الوطنية والإقليمية لتكوين المسؤولين والأطر العليا في مجال محو الأمية وتعليم الكبار.

ثالثا : - التخطيط و البحث و التكنولوجيا التربوية

1 - المرجعيات والاستراتيجيات وخطط العمل الخاصة بالمنظومة التربوية

**** الدراسات الميدانية والتقارير الدورية عن المنظومات التربوية في الدول الأعضاء.
**** المشورة الفنية في مجال تطوير الخطط التربوية والمناهج الدراسية.
**** دعم الاستراتيجيات الوطنية وقواعد البيانات لبناء مدرسة الغد ومجتمع المعرفة.
**** الشراكة والتنسيق مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية لتطوير المنظومات التربوية.
2 - التخطيط والبحث والتقييم والمتابعة في مجالات التربية
**** الاستشراف التربوي ومخططات التنمية في الدول الأعضاء.
**** تقييم جهود تنفيذ خطط المجموعة الدولية لتعميم التعليم وتحسين نوعيته في الدول الأعضاء.
**** الشراكة مع قطاعات الإنتاج ومؤسسات المجتمع المدني في مجال التخطيط التربوي والتقييم والمتابعة.
3 - المنظومة التربوية وتنمية المجتمع**** اقتصاديات التعليم والشراكة مع القطاع الخاص.
**** الإعلام التربوي في مواجهة التحديات.
**** التكامل بين التربية المدرسية والتربية الوالدية والأسرية.
4 - تكنولوجيا التعليم والتطوير التربوي**** استخدام تقانات المعلومات والاتصال في تطوير المنظومة التربوية والخدمات التعليمية في الدول الأعضاء.
**** المعلوماتية في المناطق الريفية والنائية.
5 - المؤسسة التربوية ورهان الجودة**** تطوير البنى والإدارة والتدبير المالي للمؤسسات التربوية في الدول الأعضاء.
**** الإشراف والتوجيه التربوي والمهني وتدريب المدرسين والمكونين والموجهين وتأهيلهم.
**** التكوين التربوي والتخصصي للمدرس قبل الخدمة.
**** من أجل مقاربات وطرق ومناهج تربوية تنمي المهارات الحياتية وكفايات التفكير والتدبير لدى المعلم.
**** التجهيزات والكتب والوسائل التعليمية.
6 - التعليم المهني والفني والتقاني**** التكامل بين مؤسسات التعليم الفني والتقاني والمهني والمؤسسات الاقتصادية.
**** التأهيل التربوي للأطر العاملة في مجال التعليم المهني والفني والتقاني.
**** الدراسات حول التعليم المهني والفني والتقاني والمنظومة التربوية.
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2011, 09:07 AM   #16
mobarak salman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية mobarak salman
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,134
افتراضي

رابعا : - المنظومة التربية و قضايا المجتمع و التنمية المستدامة

1 - - التربية والتحديات الاجتماعية والتنموية


**** مفاهيم التربية البيئية والصحية والسكانية من منظور إسلامي ودمجها في المناهج الدراسية.
**** المرجعيات والبرامج التكوينية والتدريبية في مجال التربية والتنمية المستدامة.
**** الأنشطة البيئية والتوعية بالمفاهيم الصحية والسكانية في المؤسسات التعليمية.
**** تعزيز التعاون الإسلامي والدولي في مجال التربية والتنمية المستدامة.
2 - التربية الدولية من منظور إسلامي

**** التربية الدولية في مواجهة ظواهر الإرهاب والتطرف والميز العنصري والاعتداءات العرقية والمذهبية والدينية.
**** تفعيل المرجعيات الإسلامية والدولية في مجال التربية على قيم الحوار وحقوق الإنسان وثقافة العدل والسلام.
**** المناهج الدراسية والصور النمطية للثقافات والحضارات.
3 - التربية وتكافؤ الفرص المتاحة لجميع الفئات الاجتماعية
**** القيم والمعارف والمهارات في مجال تربية الأطفال والشباب.
**** المرأة والتعليم.
**** تربية المواهب وحمايتهم.


خامسا : - التعليم العالي و البحث العلمي

1 - التعليم العالي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الأعضاء **** المرجعيات والدراسات الاستشرافية والميدانية عن التعليم العالي في الدول الأعضاء.
**** مسالك التكوين العالي المتجددة والاحتياجات الإنمائية في الدول الأعضاء.
**** تطوير البنى الإدارية وآليات التدبير المالي لمؤسسات التعليم العالي.

2 - التعليم العالي والمنظومة التربوية وقضايا الجودة والاعتماد في الدول الأعضاء

**** التكامل والاستمرارية بين التعليم العالي ومؤسسات التعليم ما قبل الجامعي.
**** قضايا الجودة والاعتماد والتجديد والتقييم.
**** التكامل المعرفي والقيمي بين المضامين العلمية في التعليم العالي
**** مشروع كراسي الإيسيسكو الجامعية في مجال الحوار والوسطية ونشر قيم العدل والسلم.

3 - التعليم العالي والبحث العلمي


****الارتقاء بالبحث العلمي في التعليم العالي.
**** دعم الشراكة والتنسيق والتكامل بين مؤسسات البحث العلمي.


و نواصل في البرامج مجال الثقافة و العلوم و الاتصال ان شاء الله
mobarak salman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2011, 04:58 PM   #17
خالد محمد عثمان حماد
اداري - استشاري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 27,081
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


تشكر أخي مبارك سـلمان عـلى هـذه المعلومات القيمة والمفيدة عن (المنظمة الاسـلامية) .. وهى بحـق معلومات ممتازة للغاية .. والمناسـبة تستحق كل هـذه المجهودات الجبارة منك يا مبارك .. وإن اختيار (سـنار) عاصمة الثقافة الاسـلامية لعام 2017م لهو حـدث فريد .. لك كل التحية والود .
__________________
اتق شر من أحسنت إليه
خالد محمد عثمان حماد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 01:24 AM   #18
انسانه بحساسي غير
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية انسانه بحساسي غير
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 169
افتراضي

استاااذي الفاضل مباارك

كم ابهرني ماقرات هنااا
عن سنار الحضاره
عن سنار الثقافه
عن سنارالعريقه

((سنار عاصمة الثقافه الاسلاميه))

وقفت مندهشه ماذا اكتب وماذا اثني هنااا
.... ولاكن اسمح لي اخي مبارك
ان اتابع سلسلة سناااريتك بصمت وذهول
حتى استوعب هذا العطاء من هذه المدينه المعطا
ولن اقف طويلا ولااصمت مذهوله
اعدك سيدي بان لي عووده باذن الله
فسمح لي بالتصفح بذهوول
انسانه بحساسي غير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 08:16 AM   #19
الطيب ادريس
جندي خدمة المنتدي
 
الصورة الرمزية الطيب ادريس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: سلطنة عمان
المشاركات: 5,591
افتراضي

تنبيه لكل الاخوة الكتاب والمشتركين في كرنفال العاصمة الثقافية سنار 2017م بأن جميع المواضيع وليس التعقيب سيكون من ضمن مساهمات المنتدي في تكريم السلطنة الزرقاء وتاريخها عام 2017م .. فقط للعلم .
__________________
السلطنة الزرقاء .. عراقة المكان .. وخصوصية الزمان

الطيب ادريس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 01:01 PM   #20
د. الزبير حمزة الزبير
مشرف منتدي الدين والحياة
 
الصورة الرمزية د. الزبير حمزة الزبير
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: السودان ـ ولاية سنار ـ عمار ة ابراهيم 56 مصنع سكر سنار
المشاركات: 4,056
افتراضي

شكراً الأخ مبارك
الأخ الطيب لدينا كتابات في منتدي مملكة سنار.
د. الزبير حمزة الزبير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

(الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي هذا الموقع)

vEhdaa 1.0 by Tunisia2009 ©2009